خواطر اليوم 24 فبراير 2017م (ليبيا مثل نصف الزجاجة الفارغ… من داخلها او خارجها؟)

بسم الله الرحمن الرحيم

مما لا شك فيه بأن الوضع السياسي في ليبيا وصل الي مرحلة مسدودة وأصبحت انصاف الحلول تطرح في كل مكان حيت باتت ليبيا مثل نصف الزجاجة الفارغة ولا وجود للنصف الاخر. من يملئون الجزء الفارغ هم عاهات خرجت بعد انتخابات 7/7/2012م ومازالت متشبثة بالسلطة الي اليوم وزادت في الخروج عاهات اخري بعد ما تم نهب وسرقت وضياع ميزانيات 2012و 2013و 2014م كاملة واليوم تهدر أكثر بصرف عهد مالية دون مراقبة او قيد. نصف الزجاجة الفارغة هو التعبير الشائع، وهو تعبير مثالي، ويشير إلى أن حالة معينة يمكن أن يكون سببا للتفاؤل (نصف الكاملة) أو التشاؤم (نصف فارغة) (ويكبيديا). فالحالة الليبية تعتبر نصف فارغة حيث هذه العاهات منعت حالة نصف كاملة

السيد الناظوري والذي يقول انه الحاكم العسكري للمنطقة الشرقية دون تفويض شرعي او دستوري وأنما قرار من رئيس الجيش الوطني بشرق ليبيا ليس الا. قبل عدة أيام خرج علينا بقرار منع سفر المرأة بدون محرم، ثم جمد قراره. أمس خرج بقرار جديد وهو أن أي مسافر 18-45 سنة من الجنسين عليه أن يتحصل على الموافقة الأمنية. كل هذا تحت دواعي الامن. هذا حدث في عهد القذافي وخاصة في السبعينات والتمنيات ولعل الناظوري كان من يصدر في هذه الموافقات الأمنية وارجعه الحنين الى ذلك العهد الاغبر. هنالك المئات من المخابرات الأجنبية والعربية ومن بلاد الفرس، يجوبون ليبيا بعرضها وطولها ومعهم الالاف الليبيين المترزقين. الا يجدر بالناظوري أن يقوم بتقوية جهاز المخابرات وترجيع ممن كانوا في عهد القذافي وبهذا يضمن كشف كل خائن وكل جاسوس أجنبي. هذا القانون ضد حرية الانسان وهو كبح وتسلط ودكتوريه عسكرية اخري والتي قامت من اجل الإطاحة بها ثورة 17 فبراير. فهذه عاهة اخري جديدة تصدر في قرارات ربما الغرض منها إرضاء فئة معينة او اشخاص او خلق ربكة سياسية لتغطية فشل في مكان او فعل معين. السيد الناظوري يستعمل كمنشفه لشيء قادم وكبير وسوف يطاح به. عليه ان يفهم اللعبة السياسية ولا يتهور واذا فيه مثل هذه القرارات علي البرلمان أن يصدرها. لهذا السيد الناظوري داخل نصف الزجاجة الفارغة وربك يستر ماذا سيفعل بعد هذا.
السيد حفتر والذي نصبه البرلمان المنتهية ولايته ولكن مددوا لا نفسهم بدون غطاء دستوري وقريب تنتهي وهو معترف به دوليا ويعتبر شرعي أذا صح التعبير. السيد حفتر هو رئيس الناظوري والذي تحدتنا عنه ، لا يمكن أن يتصرف الناظوري بدون الرجوع لحفتر والذي يعتبر الحاكم الفعلي لي إقليم برقة وما عقيلة صالح وعبد الله الثني الا أدوات داخل نصف الزجاجة الفارغة. حفتر مسؤول عن تصرفات الناظوري وغضب الشارع سيكون أكبر ونصبح اضحوكة امام العالم مرة اخري. الا يجدر بحفتر والناظوري تقوية جهاز المخابرات حتى نضمن الامن للوطن. حفتر يعتبر مسؤول عمن داخل نصف هذه الزجاجة الفارغة وسيدخل معهم إذا استمروا في أعمالهم. كذلك السيد حفتر من الواجب أن يستعمل الحنكة السياسية قبل أن تكون ردة فعل مثل المثل الليبي “معيز ولو طاروا”. أظن ان ما قام به الناظوري يعلمه حفتر وهو عملية تمويه لشيء قادم او قياس لردة فعل الشارع لآن هناك أشياء ستحدث في القريب العاجل وهذا تمهيد لها لقياس ردة الفعل.
بالنسبة للسراج وحكومته المنصبة من قبل الغرب مثل حكومة كرازي بأفغانستان والمالكي بالعراق. حكومة السراج تصدر في قرارات وتمتل في ليبيا دوليا وأخيرا تجرأ السراج ووقع اتفاقية مع إيطاليا وطلب من الناتو المساعدة العسكرية. كل هذا ليس له غطاء شرعي ولا دستوري والسراج يعتبر مثل أي مواطن ليبي وهو مسؤول عن هذه التصرفات ويجب أن يحاكم على هذا. فعلا عاهة جديدة وفي ثوب جديد وتحت غطاء دولي فقط وليس شرعي. الا يجدر به أن يقوم أولا بإيجاد مخرج للاعتراف به محليا وأن يتقبله الشعب الليبي. السراج يفتقد للروح القيادية وليس له أي نوع من الخبرة السياسية وهو موظف بسيط كان يشتغل بمكتب خاص وفجاءة أصبح رئيس وزراء ويناقش اهم وأعظم الساسة وهو مثل الأطرش في الزفة. لهذا يحق أن يكن في نصف الزجاجة الفارغة.
عبد الرحمن السويحلي الملقب بالهاوية حيث هذا الشخص مجرم حرب وله ميلشياته. شارك وحرض على عملية فجر ليبيا والتي دمرت الوطن وشقته الي نصفين. كان من ضمن المحرضين على تنفيذ قرار رقم 7 لتدمير بني وليد وكذلك عملية فجر ليبيا لتدمير طرابلس وبنيتها التحتية وورشفانه ولكن هزموا جميعا. لقد نصب نفسه رئيس لمجلس الدولة وبدون شرعية دستورية. يقابل في سفراء بعض الدول المتآمرة على ليبيا مثل تركيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا ويزور دول الجوار ويمثل في الليبيين. سنة 2015 أصدر الاتحاد الأوربي مدكرة اعتقال او منع من دخوله لها والان يجتمعون به وكأنه هو من سيحل مشكلة ليبيا. يجب أن يقدم ملف ضده لمحكمة الجنايات الدولية هو ومن قادوا عملية فجر ليبيا وتدمير بني وليد وورشفانه وتهجير سكان تاورغاء. لقد قال في ليبيا كلمته المشهورة عندما ناقشوه حول قانون العزل السياسي بأن ليبيا أولا، فقال “ليبيا للهاوية” وليست أولا. أنه مهووس ومريض نفسيا ويتصور في نفسه كأنه معمر القذافي في كل شيء ويحلم أن يكون حاكم ليبيا. فهو طابعيا سيكون ممن هم داخل نصف الزجاجة الفارغة

كثير من العاهات دخلت هذه الزجاجة الفارغة وليبيا تعاني من هؤلاء وأصبح القلم واللسان والفم عاجزعن إيجاد مخرج من هذه الزجاجة الفارغة حتى تدخل ليبيا الزجاجة الكاملة. هذا لن يكون الا أذا تخلصنا من هذه العاهات وابتعدت عن المشهد السياسي او البداء في التخلص منها بالموافقة على اجراء انتخابات رئاسية خلال 2017م وبحلول نهاية 2018م يكون لدينا دستور وربما جيش وتخلصنا من جزء كبير من المليشيات والسلاح وتم تجميد الأحزاب والبداء في المصالحة الوطنية وارجاع جميع المهجرين داخل وخارج ليبيا. بعدها ستكون هناك انتخابات جديدة يستعد لها كل الليبيين ويتم التحضير لها جيداً. أسباب فشل قيام الدولة كلنا نعرفها وهناك حلول ومبادرات كثيرة على الطاولة وما على الليبيين الا الجلوس مع بعض والأخذ ببعض هذه الحلول والمضي في حل مشكلة المواطن. ام الأمم المتحدة ودول الجوار والاتحاد الأوروبي وروسيا وامريكا، جميعهم ينظرون الى مصالحهم أولا تم تأتي مصلحة ليبيا وشعبها. كذلك يريدون حكومات هزيلة مثل كرازي ومالكي والسراج حتى يتم لهم ما يريدونه.
طال الوقت وهناك الكثير ولكن يعجز القلم عن الاستمرار لآن الكلمة الطيبة والصادقة يتفهمها كل من هو وطني وصادق من اجل وطنه ويسد اذنيه كل من هو داخل نصف الزجاجة الفارغة.
ليبيا قادمة بعون الله
د ناجي جمعه بركات
وزير الصحة سابقا- المكتب التنفيذي
استشاري امراض مخ واعصاب أطفال
ليبيا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *